تعرف على اهمية الفجل اثناء الحمل ينتمي الفجل للنباتات الجذرية من الفصيلة الصليبية، وهو من النباتات التي تؤكل بشكل نيء، بالإضافة إلى أن الأوراق أيضا يمكن تناولها، ويعتبر الفجل من النباتات التي تحتوي على نسبة عالية من الماء أي ما يقارب 85% بالإضافة إلى البروتينات، وفيتامين ج، ومادة النشا، وكذلك زيت طيار ذو رائحة قوية، والقليل من المواد المعدنية.

فضلا عن أن أوراق الفجل تحتوي على مجموعة من الفيتامينات المفيدة للجسم مثل: فيتامين أ، وفيتامين ج، وعدد من العناصر المهمة مثل الكالسيوم، والكلوروفيل، والحديد، ويحتوي كذلك على الألياف، والكربوهيدرات، ونسبة من السعرات الحرارية المعتدلة.

كما أن الفجل نبات يمكن زراعته في اى مكان في حديقة المنزل، ويكثر عادة استعماله في شهر رمضان المبارك؛ حيث تتم إضافته إلى أطباق السلطة المختلفة، أو وضعه كمقبل بحد ذاته، وهناك نوعان من الفجل وهما: الفجل الأحمر ويعتبر الأكثر شهرة من الفجل الأبيض.

فوائد الفجل للمرأة الحامل

تحتاج المرأة الحامل إلى الرعاية والاهتمام بصحتها بشكل أكبر وأكثر من النساء غير الحوامل؛ حيث إن المرأة الحامل بحاجة أكبر إلى الفيتامينات المختلفة، وكذلك العناصر المهمة مثل: عنصري الحديد والكالسيوم، المهمين لها ولطفلها، فهي المسؤولة عن توفير الدعم الغذائي المفيد والمتنوع له، ويعتبر الفجل من النباتات التي تقدم للمرأة الحامل العديد من الفوائد لها ولطفلها أثناء فترة الحمل، ومن أهم الفوائد الذي يقدمها الفجل ما يلي:

  • يعالج فقر الدم: من المعروف أن المرأة الحامل تعد من الفئات الأكثر عرضة من غيرها في الإصابة بمرض فقر الدم، ويعتبر نبات الفجل الغني بعنصر الحديد من أهم المصادر التي تفيد المرأة الحامل في الانتهاء والتخلص من مشكلة فقر الدم التي تهدد حياة الجنين، ويعمل أيضا على تحسين وتنشيط حركة الدم في الجسم.
  • يحمي القلب: يساعد تناول الفجل بشكل يومي على حماية المرأة الحامل من التعرض أو الإصابة بأمراض القلب المختلفة.
  • يقي من السمنة: من المعروف أن الحامل يزداد وزنها بشكل مفرط عند أغلب النساء أثناء فترة الحمل، مما يجعلهن قلقات على مظهرهن السمين وغير المرتب، ولكن أكل الفجل أثناء الحمل يساعد على خفض الوزن؛ بسبب احتوائه على كمية ضئيلة من السعرات الحرارية.
  • يقوي الجسم: يحتوي الفجل الأحمر على عدد من الفيتامينات مثل فيتامين c، k، a التي تمد الجسم بالطاقة، والقوة، والحيوية، والنشاط.
  • يجدد الخلايا: يمتلك الفجل القدرة على تجديد خلايا الجسم الميتة، واستبدالها بخلايا أخرى احسن وأفضل ولها قدرة أكبر على أداء وظائفها بطريقة جيدة.
  • يقوي الشعر: حيث إن الفجل يساعد على تقوية وتنمية جذور الشعر، وتقليل نسب التساقط بشكل كبير، فضلا عن قدرته على تقوية وتنمية الأظافر وزيادة صلابتها.