استخدامات زبدة الكاكاو الخام

استخدامات زبدة الكاكاو الخام

معلومات عن اهمية زبدة الكاكاو لجمالك عبارة عن دهون نباتية تُستخرج من حبوب الكاكاو، تمتاز بلونها الأصفر الباهت ولها رائحة الكاكاو ونكهته، ولزبدة الكاكاو استخدامات كثيرة حيث إنّها تدخل في صناعة الشوكولاتة باعتبارها من الأغذية الصالحة للأكل، إضافة إلى دخولها في تصنيع المراهم والكريمات الخاصة بالعناية بالبشرة والشعر والمستحضرات الصيلانية الأخرى ويُطلق عليها اسم (الثيوبروما).

قبل عملية استخدام زبدة الكاكاو الخام سواء على الشعر أو بشرة الجسم يجب إذابتها أولاً، وذلك بوضعها في وعاء فوق قدر من الماء المغلي (حمام البخار) وتحريكها بشكل مستمر وبعد أن تذوب يتم نقلها إلى قدر آخر كي تبرد، مع الحرص على عدم تعريضها إلى درجة حرارة مرتفعة كي لا تفقد خواصها الكريمية وبالتالي منع ظهور الحبيبات الصلبة الخشنة.

طرق ووسائل استخدام زبدة الكاكاو الخام

  • تخلّص الجسم من الآلام والإجهاد وتقلل من حدة التوتر إذا تم تطبيقها على الوجه، وذلك لاحتوائها على مضادات الأكسدة فضلاً عن رائحتها المميزة التي تساعد على تصفية الذهن والشعور بالسعادة.
  • ترّطب البشرة الأمر الذي يساعد البشرة الجافة بشكل بشكل كبير ويخلّصها من كافّة المشكلات، وذلك بتطبيق زبدة الكاكاو على البشرة بشكل يومي للحصول على الترطيب المناسب.
  • تعالج بعض الأمراض الجلدية التي قد تعاني منها البشرة كالتشققات، والصدفية، والأكزيما، وأظهرت الدراسات أنّ لزبدة الكاكاو قدرة كبيرة في علاج و دواء سرطان الجلد، حيث يجب دهن المناطق المتضرّرة بكمية من زبدة الكاكاو يومياً.
  • تخلّص البشرة من علامات و دلائل الشيخوخة المبكرة؛ لاحتوائها على مضادات الأكسدة ومادة الفلافونول إضافة إلى فيتامين E الأمر الذي يساعد على محاربة الشوارد الحرّة المتسبّبة بإظهار الخطوط الدقيقة، حيث يتمّ دهن مقدار مناسب من زبدة الكاكاو على المناطق المراد علاجها بشكل يومي.
  • تحمي البشرة من العوامل الخارجية وتُسهم في نضارتها كما أنّ لها قدرة فعّالة في علاج و دواء الجلد من التهيّجات وحروق الشمس، وذلك بوضع كمية من زبدة الكاكاو المذابة على المنطقة المتضررة يومياً.
  • تصلح خلايا البشرة التالفة وتعمل على ترميمها وإصلاحها إضافة إلى منحها الرطوبة والنعومة والنضارة، حيث تتغلغل زبدة الكاكاو في خلايا البشرة بكل سهولة وتصل إلى الطبقات الداخلية، لذا يجب استخدام زبدة الكاكاو كدهون للبشرة مرتين على الأقل في اليوم الواحد للحصول على احسن وأفضل النتائج.
  • تعالج البشرة من علامات و دلائل التمدد المزعجة والتي تشوّه منظر الجلد، حيث يتم دهن كمية من زبدة الكاكاو على المناطق المتشققة مرتين يومياً والمواظبة على تطبيقها يعطي نتائج فعّالة.
  • تستعمل زبدة الكاكاو الخام كبلسم للشعر، حيث يتم تطبيق مقدار مناسب من زبدة الكاكاو على الشعر بعد عملية غسله، ثم تركها لمدة أربع دقائق بعد ذلك يتم شطفها باستعمال الماء الدافئ.
  • تغذي الشعر وتعتني به، بحيث يتم استخدام كمية من زبدة الكاكاو بدهنها على الشعر وفروة الرأس قبل عملية غسيله، ثم تركها لمدة ربع ساعة بعد ذلك يُغسل الشعر جيداً باستعمال الماء والشامبو.
  • تقوي الشعر وتساعد على ترطيبه إضافة إلى أنها تعطي الشعر كثافة أكثر وإصلاح التالف منه، حيث يتم دهن كمية مناسبة من زبدة الكاكاو بعد إذابتها على الشعر وفروة الرأس لمدّة ربع ساعة ثم شطف الشعر بالماء والشامبو ومن المفضّل تكرار هذه العملية ثلاث مرات أسبوعياً.

admin

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *