تعرف على فائدة زيت جوز الهند للشعر ترتبط أغلب نصائح العناية بالشعر باستخدام زيت جوز الهند؛ حيث ينصح به لكلّ أنواع الشعر بلا استثناء نظراً لاحتوائه على العديد من المركّبات الطبيعيّة التي تساعد في تغذية الشعر، كما تعالج تساقطه. إنّ زيت جوز الهند يحتوي على أحماض دهنيّة مضادّة للجراثيم تعمل على محاربة البكتيريا التي تتكوّن في فروة الرأس، وتمنع بالتالي تسبّبها في تساقط الشعر وانسداد مسام فروة الرأس، إلى جانب احتواء زيت جوز الهند على فيتامين إي الّذي يمنح الشعر مرونةً ولمعاناً ومظهراً صحيّاً.

فوائد زيت جوز الهند

يعالج زيت جوز الهند العديد من مشاكل وعيوب البشرة؛ فالبكتيريا والفطريّات التي تنشط على سطح فروة الرأس في العديد من الأحيان بسبب التغييرات المفاجئة في درجة الحرارة، أو التعرّض لعدوى، أو عدم الاهتمام بتهوية فروة الرأس، تسبّب مشاكل وعيوب عديدة مثل: قشرة الرأس، والجفاف الحاد لفروة الرأس، وأمراض الطفح الجلدي والتهيّج، والإكزيما، والصدفية، وحلّها يكون بتدليك فروة الرأس يومياً بزيت جوز الهند وتركه لمدّة ساعتين، وبعد ذلك غسل الرأس بالماء الدافئ.

جوز الهند مغذٍّ لجميع أنواع الشعر

يستعمل زيت جوز الهند في تغذية الشعر عبر استخدامه كحمّام زيت؛ حيث يتمّ أخذ كمية من زيت جوز الهند الطبيعي المذاب، ودهن الشعر وفروة الرأس جيّداً وبكميّة كبيرة، ثمّ يغطّى الشعر بكيس الاستحمام أو قبّعة السباحة، ويترك لمدّة ليلة كاملة، وفي الصباح يتمّ غسل الشعر جيداً بالماء الساخن؛ وذلك لأنّ الزيت يتصلّب على الشعر، وبعد الغسيل ستلاحظين الفرق في نعومة وطبيعة الشعر وميله إلى الانسيابيّة. يتمّ تكرار حمام زيت جوز الهند مرّةً أو مرتين أسبوعياً بحسب حاجة الشعر.

زيت جوز الهند مصفّف طبيعي للشعر

من فوائد زيت جوز الهند: إمكانيّة استخدامه كمصفّف طبيعي للشعر من خلال تدفئته قليلاً قبل الاستخدام، ومن ثمّ وضعه على الشعر الجاف وتصفيفه. يقوم زيت جوز الهند بالحفاظ على مظهر الشعر المصفّف، ويعمل على زيادة نعومته وتغذيته وانسيابيّته، وينصح به للتصفيف لذوي الشعر المجعّد والجاف.

وأخيراً تجدر الإشارة إلى أنّ زيت جوز الهند الطبيعي هو الّذي يتحوّل إلى مادة شبه صلبة دهنيّة في درجة حرارة الغرفة، وتتمّ إذابته عبر وضعه في حماّم ماء دافئ لمدّة قليلة، ويمكن استخدامه ككريم مباشرةً من العبوة المحفوظ بها وهو في حالته الصلبة. ويمكن تحضير زيت جوز الهند ببساطة عبر تخمير كميّة من لبن جوز الهند في الثلّاجة لمدّة يوم أو أكثر، ومن ثمّ كشط المادّة الصلبة التي تتكوّن أعلاه، والتي تكوّن زيت جوز الهند الطبيعي.