معلومات عن كيفية وضع الكحل في عيونك يعرف كحل الأثمد العربي بكونه احسن وأفضل أنواع الكحل العربي على الإطلاق، وذلك لخلوه من عنصر الرصاص الذي يوجد في معظم أنواع الكحول والتي تتسبب بالضرر للعين عند استخدامها لفترة طويلة، ويستخرج كحل الأثمد العربي من حجر يحمل الاسم نفسه ويوجد بشكله طبيعي بوفرة في بلاد الحجاز والمغرب العربي وبلاد الشام، ويتكون كحل الأثمد العربي من المسحوق المنقى من حجر الأثمد والذي يتكون من ثلاثة مركبات رئيسة وهي مركبات الانتموان، والثالث سلفور الانتموان وخامس سلفور الانتموان، وينتمي الأثمد إلى شبيهات المعادن والذي يمكن العثور عليه حر في الطبيعة، إلا أنه غالبا ما يوجد متحدا مع عدد من المعادن على شكل مركب أوكسي سولفيد، باعتباره المصدر الرئيسي لكحل الأثمد ويكون على شكل حجر بلون فضي لامع هش سهل التفتت.

فوائد الكحل العربي

  • قدرته على قتل الجراثيم، يستطيع كحل الأثمد القضاء على عدد كبير من الجراثيم التي تغزو العين وتتسبب في التهاباتها وحالاتها المرضية المختلفة، كمل يحتوي كحل الأثمد على مركب الانتموان القادر على القضاء على عدد من الطفيليات الغازية للعين، وتستخدم مركبات كحل الأثمد في تحضير الإبر المعالجة للشمانيا.
  • قدرته على إنبات الرموش، يحتوي كحل الإثمد على عدد من المركبات التي تمتصها طبقات الجلد: البشرة والأدمة، والتي تحفز الأدمة من أجل تنشيط حويصلات الشعر الموجودة فيها وإنبات الرموش وزيادة طولها وكثافتها، حيث تلعب الرموش دور مهم في حماية العين من الأتربة وذرات الغبار المتطايرة في الهواء، فضلا عن المظهر الجمالي الذي تمنحه الرموش الطويلة للعين.
  • علاج و دواء الصلع وتساقط الشعر، يدخل مركب الأثمد في صناعة العديد من المراهم التي تعالج حالات الصلع وتساقط الشعر، وغالبا ما يوجد بنسبة 2% إلى 3% في هذه المراهم.

طريقة صنع الكحل العربي

يمكن الحصول على حجر الأثمد من عند محلات بيع العطارة والمواد الطبيعية، مع ضرورة التأكد على كونه من النوع الأصلي والعالي الجودة، واحسن وأفضل أنواع حجر الأثمد هو الذي يأتي من بلاد أصفهان.

  • ينقع حجر الأثمد مع مقدار من مياه زمزم والمقدار نفسه من الزيت البلدي لمدة ثلاثة أيام، وفي حال عدم توفر ماء زمزم فيمكن استبداله بالماء العادي بعد غليه لتعقيمه.
  • يصفى حجر الأثمد ثم يحمص على نار خفيفة لبضع دقائق حتى تخرج رائحته.
  • يفتت حجر الأثمد باستخدام الهاون مع التأكد من خلوه من التكتلات الحادة التي قد تجرح العين.
  • يضاف لمطحون الأثمد بضع قطرات من زيت الزيتون حتى يصبح على شكل سائل، وبذلك يكون جاهزا للاستخدام.