معلومات عن علامات سن اليأس وهي عبارة عن مرحلة من مراحل حياة المرأة بحيث تبدأ دورتها الشهرية بالتقليل، وبعدها تتوقف الدورة، وهي عبارة عن قطع الدورة بعد سن الخامسة والأربعين، وفي هذه المرحلة تكون السيدة في سن اليأس يؤدي لتوقف إنتاج هرمون الإستروجين، والبراجسترون، وتكون قد وصلت السيدة لسن اليأس عند إنقطاع الدورة الشهرية لمدة عام كامل، وتبدأ بداية الإنقطاع قبل الإنقطاع التام قبل بضع سنوات.

وسن اليأس تعريفه علمياً:

تظهر بعض أعراض إضطرابات الدورة الشهرية، وبعد فترة تتوقف الدورة نهائياً، ويتوقف عمل المبيضان عن إنتاج وتجديد عمل الهرمونات، حيث تكون المرأة في وسط الثلاثينات بتغير كمية إنتاج الهرمونات التي تنتجها، والنادر أن تصل المرأة لسن اليأس قبل سن الأربعين، وبعدها سن اليأس يمكن أن يظهر في أواسط الخمسينات، ويغلب على المدخنات إلى سن اليأس في وقت أقل من دخول غير المدخنات.

ومن أعراض مرض سن اليأس:

يعد إنخفاض مستوى هرمون الأنثوي مسؤؤل عن ظهور العديد من الأعراض التي تؤدي لحدوث سن اليأس وخصوصاً خلال السنة الأولى من إنقطاع الدورة الشهرية، ومن اكثر الأعراض إنتشاراً هى العديد من الأعراض:

صعوبة النوم والتعرق الليلي.

الإحساس بالإرهاق والتعب العام.

تقلبات في المزاج، وزيادة في الحدة والعصبية.

إكتساب الوزن.

قلة مرونة الجلد وظهور التجاعيد.

وتكون السيدة عرضة أكثر لهشاشة العظام بسبب انخفاض نسبة الإستروجين.

قد يحدث إرتخاء في عضلات الحوض مما يسبب سلس في البول.

الإحساس بسخونة الجسم وحرارته، لبعض الوقت، وقد تشعر لبعض الوقت في حرارة داخل عنقها ووجهها والصدر، ويمكن أن تحدث العديد من النوبات في خلال اليوم أو نوبة واحدة ويمكن ان تحدث خلال الليل.

تعرف على ما هى ما هى اسباب سن اليأس المبكر؟

) يوجد خلل في الغدة النخامية، بحيث يظهر الخلل إما عن طريق وجود أورام عن كيس يضغط على  مكونات الغدة فتكون عاجزة عن عمل وصنع البويضات.

) و يسبب خلل في البويضاتالتي تعمل على إنتاج الهرمونات المتعلقة بالغدة النخامية فلا يستطيع الجهاز تحفيز نضوج البويضات.

)الوراثة، فقد أشارت دراسات إلى أن النساء اللواتي يملكن تاريخاً عائلياً هن أكثر تعرضاً لخطر الإصابة بسن اليأس المبكرة.

) الما هى اسباب المناعية: وهي من أهم واكثر الأسباب، فالجسم يعمل على صنع مواد لمضادات الأجسام، بحيث تثوم بمهاجمة المبيض حيث تمنع قيامه بمهمته الأساسية في إنتاج البويضات.

)هناك بعض العوامل التي تعمل على عرقلة عمل المبيض وتمنع قيامه بالوظائف الخاصة فيه مثل الأشعة الكيميائة وعلاجات للسرطان والمبيدات الحشرية والتدخين.

) نظام الريجيم القاسي بإتباعه يقلل من إنتاج التبويض.

)الإستئصال الجراحي للمبيضين نتيجة الأورام الخبيثة بسبب حتمية إزالتهما.

) تعرض المبيض للعديد من الإصابات الفيروسية، والجرثومية.

) ومتابعة الالعاب الرياضية العنيفة التي تؤذي الجسم.

) ويمكن حدوث سن اليأس نتيجة ما هى اسباب غير  معروفة لحتى الآن.

كيف يمكن معالجة سن اليأس في عمر مبكر:

يمكن معالجة لسن اليأس في عمر مبكر بحيث يجب معالجة عمل المبيض عن إنتاج البويضات، وبالوقت يمكن معالجة السبب، فيكمن العلاج و دواء في وصف الدكتور لهرمون الإستروجين ليعوض النقص الموجود في الجسم وهو الذي يكمن وراء سن اليأس المبكر، وهناك العديد من محاولات لسن اليأس المبكر بواسطة الخلايا الجذعية، وقد  تمت هذه التجربة أثبتت نتائج باهرة على الحيوان.

 ومرحلة سن اليأس هي مرحلة تمر بها كل النساء في العالم، وبعد إنتهاء الطمث، ويؤدي لنفاذ مستويات البويضات في جسم المراة، وبعد مرور سنة من إنقطاع الدورة الشهرية لمدة سنة، وتكون في وقتها المرأة أصبحت في سن اليأس وتكون غير قادرة على الإنجاب.