اهمية الحليب للأسنان

اهمية  الحليب للأسنان

كيفية استعمال اللبن لصحة اسنانك يعتبر الحليب على أنّه السائل الأبيض الّذي يُستخرج من ثدي الحيوانات التي تتبع عائلة الثدييات؛ حيث يحتوي الحليب على أغلب المواد الغذائية الأساسية والّتي يكون بحاجتها المولود الصغير قبل أن يبدأ بتناول الطعام، كما ويعدّ الحليب هو الملوّن الأساسي لكل مشتقات الألبان مثل: اللبن الرائب، واللبن الزبادي، والزبدة، والجبنة، وغيرها، وهناك ما يُسمّى بمصل اللبن وهو بروتين الجبنة؛ وهو من احسن وأفضل وأجود أنواع البروتين حول العالم والذي حلّ محل بروتين البيض.

استهلاك الحليب وحفظه

يمكن أن نستهلك الحليب من دون غليه ولكن بشرط أن يكون نظيفاً ومستخرجاً من حيوانات خالية من الأمراض، ولكن يُفضّل ويُنصح بأن يتم غلي الحليب قبل شربه على الرّغم من أن الغلي يفقد الحليب بعض الفيتامينات. توجد عدّة طرق ووسائل لحفظ الحليب حتى يظلّ سليماً وصالحاً للشرب ومنها: التمليح، والتعقيم، والغلي، والتبريد، أو من خلال إضافة بعض المواد الحافظة إليه.

ونظراً لكون عمليّة الغلي هي الأكثر شيوعاً في المنازل، سنفصّل كيف تتمّ عملية الغلي، وذلك عن طريق القيام بتصفية الحليب بعد الحصول عليه من الحيوان للتخلّص من الشوائب العالقة به من شعر وأتربة أو أيّ أجسام أخرى من خلال شاش من القماش، ثمّ يوضع الحليب في وعاء نظيف على النار، ويُترك حتى يغلي مع التحريك أثناء الغلي بملعقة الخشب.

فوائد الحليب للأسنان

  • يحتوي الحليب على الكالسيوم الّذي يُعدّ من المواد المهمة لقيام الجسم بمهامه مثل: تخثر الدم وتنظيم نبض القلب، والبناء والمحافظة على صحة العظام والأسنان؛ حيث إنّ الأسنان قبل ظهورها في الفم سواءً كانت الأسنان اللبنية أو الأسنان الدائمة فهي بحاجة إلى الكالسيوم الّذي يعمل على تكوين الأسنان في العظم قبل ظهورها وبزوغها، بالإضافة إلى ذلك فهي بحاجة للحليب أو الكالسيوم حتى بعد ظهورها وذلك حفاظاً عليها من التسوس أو التلف، ويضاف إلى ذلك أنّ وجود عظام قويّة وسليمة يجعل ذلك الأسنان قويّةً وثابتة داخل العظم بشكلٍ ممتاز ولا تتخلخل.
  • توجد الكثير من الدراسات الّتي أثبتت بأنّ تناول الحليب بانتظام وبشكل يومي يُقلّل ويخفف من التسوس في الأسنان، ويضاف إلى ذلك احتواء الحليب على الكثير من العناصر الضرورية التي يحتاجها الجسم والأسنان مثل البروتينات الّتي تحدّ من البكتيريا التي تلتصق بالأسنان والتي تتسبّب بالتسوس.
  • هناك دراسات أثبتت بأنّ نقص الكالسيوم وفيتامين د المتوفّران في الحليب يرتبط ارتباطاً وثيقاً في فقدان الأسنان عند التقدّم بالعمر، والرضاعة قبل النوم للأطفال قد تكون جيّدة وتعمل على تهدئتهم، ولكن ذلك قد يتسبّب بتسوس الأسنان عند الأطفال نتيجة الحليب والسكّر المتواجد في الحليب.
  • يساعد الحليب في نموّ العظام، ويقي من تقرحات المعدة ، ويساعد في الوقاية من السرطان، ويساعد في نموّ الشعر.

admin

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *