كيفية الحفاظ على نظافة الخشب تقع كل إمرأة في حيرة عندما تريد تنظيف الخشب في المنزل سواء كانت طاولات الخشب أو طقم النوم أو أي نوع أثاث  مصنوع من الخشب موجود بالمنزل .

فتلاحظ ربة المنزل أنه عندما تقوم بتنظيف الأثاث و مسحه بالماء كل يوم لا ينظف الخشب جيداً و لا يصبح لامعاً كما كان سابقاً و لا يكون جميلاً و نظيفاً بشكل جيد .

و أيضاً ما لا تعرفينه هو أن تنظيف الخشب بالماء كل يوم يؤثر علي لمعانه و يجعله يصبح أقل لمعاناً و أقل نظافة من السابق و يؤدي تعرض الخشب للماء بشكل متكرر إلي تفسخه .

و لكي تحافظي علي الخشب في منزلك لامعاً و نظيفاً إليكِ النصائح التالية :-

  • ابتعدي عن تنظيف الخشب بالماء أو بالماء و الصابون حتي لا يذهب لمعان الخشب و يتفسخ .
  • استخدمي الزيت في تنظيف الخشب كل فترة من الوقت حتي تحافظي علي لمعان الخشب و تغذيه و يبقي لامعاً  و نظيفاً .
  • لا تقومي بوضع أكواب الشاي أو القهوة مثلاً فوق الطاولة مباشرة بل قومي بوضعها في صحن مخصص للكوب أو في صينية ، لأن الرطوبة و الحرارة معاً تؤثر في لمعان و نظافة الخشب و قد لا تستطيعين إزالة البقع بعد ذلك بسهولة .
  • كوني حريصة علي عدم تعرض الخشب للشمس و خصوصاً لفترات طويلة حتي لا يتلف الخشب و يضعف و يذهب لمعانه .
  • قومي بمسح الخشب يومياً بفوطة خالية من الماء ، حتي تتجنبي تراكم الغبار علي الخشب .
  • بإمكانك استخدام زيوت جاهزة من السوبر ماركت لتنظيف الخشب بها .
  • تستطيعي أيضاً أن تقومي بصنع زيت خاص بك في المنزل من خلال عدة طرق ووسائل متنوعة و منها الطريقة التالية :-
  • في البداية أحضري 4 ملاعق زيت زيتون أو ممكن أن تستخدمي زيت جونسون للأطفال ، ملعقة عصير ليمون ، كوب ما ء .                                                          ثم قومي بعد ذاك بخلط الزيت مع الليمون و ثم أضيفي لهم الماء و اخلطيهم مع بعضهم البعض و قومي بوضعهم في رذاذ فارغ  ، و ثم بعد ذلك يمكنك أن تقومي برشه علي الخشب و مسحه بفوطة جافة و سوف تلاحظين الفرق و بقاء الخشب لامعاً لمدة أيام و ذلك يختلف حسب نوع الخشب .

و اعلمي دائماً أن طريقة تنظيف للخشب  و حفاظك عليه هي ما تجعله يبقي لامعاً و نظيفاً و قوياً ، لذلك يجب عدم الإهمال في تنظيف الخشب و الحرص علي الحفاظ عليه من الغبار و الأوساخ و بقايا الطعام و أشعة الشمس و الماء و الصابون و أي شيء قد يتلف الخشب .

فكل شيء يحتاج للعناية و الإهتمام حتي يبقي صالحاً للإستعمال و جميل ، و يمكنك الحفاظ علي الخشب و كأنه جديد باتباع النصائح السابقة و الحرص علي الحفاظ علي الخشب بشكل صحيح .