كيفية استعمال الصبار لشعرك  هو أحد الأعشاب الصحراوية التي تتميز بفوائدها الكبيرة للبشرة والشعر، نظراً لإحتوائها على فيتامينات متنوعة مثل فيتامين إيه، وبي، وإي. فضلاً عن الأحماض الأمينية والمعادن، مما يجعله من احسن وأفضل المواد التي يمكن أن تساعد على ترطيب البشرة والشعر وتقويتهما وتغذيتهما. وقد عرف الإنسان استخدام الصبار منذ القدم. وهناك العديد من الطرق ووسائل لاستخدامه. أما استخدام الصبار للشعر فيمكن أن يتم بعدة طرق، كلها سهلة ويمكن القيام بها دون مخاطرة، ودون اللجوء كذلك إلى مستحضرات كيميائية تدخل مواد كاوية في تكوينها، ولا تعمل على تغذية الشعر بشكل كامل.

و لاستخدام الصبار على الشعر لابد أولاً من استخراج العصارة أو المادة الجيلاتينية الموجودة داخل الصبار، والتي يمكن استخدامها على الشعر بشكل آمن تماماً، ويمكن فعل ذلك بطريقة بسيطة للغاية، وهي إحضار عود أو ورقة صبار للاستخدام مرة واحدة، أو عدد من الأعواد لعمل كمية للاستخدا فيما بعد. ثم يتم تقطيع الصبار إلى شرائح طولية، وذلك بعد إزالة الأشواك عنها بالطبع لمنع إيذاء اليدين، وبعد ذلك يتم فتح الصبارة واستخراج المادة الجيلاتينية من داخلها بواسطة ملعقة، ويفضل إرتداء قفازات بلاستيكية عند التعامل مع الصبار بشكل مباشر، وذلك لأنه مر الطعم ويمكن أن يترك أثراً في اليدين، وكذلك احرصي على غسل السكين والملعقة المستخدمتين جيداً بعد الاستخدام.

وبعد استخراج الصبار ووضعه في علبة كريم شعر قيمة على سبيل المثال، يمكنك إضافة زيت الزيتون إليه ومزجهما معاً للحصول على قوام هش، وحينها يمكنك استخدامه على الشعر لأكثر من مرة بطريقة حمامات الزيوت، وإن كنتي لن تخرجي من المنزل يمكنك استخدام كمية بسيطة وتصفيف شعرك بالمزيج وتركه طوال اليوم.

وهناك طريقة أخرى لاستخدام الصبار على الشعر، وتعتمد تلك الطريقة على استخدام الصبارة بشكل كامل، حيث لا يتم في تلك الطريقة تقطيع الصبارة واستخراج عصارتها، بل يتم إحضار عود الصبار وتنظيفه من الأشواك بواسطة سكين، ثم تقطيعه وغليه في الماء، حيث يتم ترك الصبار على نار هادئة لمدة ثلث ساعة تقريباً حتى يوشك الماء على الجفاف، ثم يتم هرس الصبار في إناء واستخدامه بالكامل على الشعر، و تكون الفائدة من تلك الطريقة أكثر من غيرها حيث أن قشور الصبار تحتوي على العديد من العناصر المفيدة للشعر. أما عن استخدام الصبار في تلك الحالة، فيمكن تخفيفه إلى حد وضعه على الشعر بشكل يومي، أو استخدامه كحمام زيت كما في الطريقة الأولى.