معلومات عن اهمية البلسم لشعرك يعتبر بلسم الشعر ضروريا للمحافظة على صحة الشعر وحيويته، ويمكن تعريف ومعنى البلسم بأنه مستحضر يستخدم بعد استعمال الشامبو وذلك لفرد الطبقة القشرية والتي تحيط بألياف الشعر؛ فهو يساعد على ترميم الطبقة الخارجية لكل شعرة في فروة الرأس، وبالتالي يصبح الشعر ناعما وذا ملمس حريري ويخلص الشعر من التشابك بين الخصل، كما ويحمي الشعر من الجفاف؛ حيث إن الماء يشكل خمس عشرة بالمئة من تركيبة كل شعرة. سوف نقدم لكم خلال هذا المقال طريقة اختيار البلسم المناسب لنوع الشعر، بالإضافة إلى توضيح الطريقة الصحيحة لتطبيقه على الشعر.

طريقة اختيار نوع البلسم المناسب للشعر

لعل أول نقطة يجب الانتباه إليها عند اختيار نوع البلسم هو نوع الشعر، فإذا كان الشعر دهنيا فيجب استخدام بلسم منشط للشعر، أما إذا كان الشعر جافا فعندها يفضل استعمال بلسم مغذ وغني بالمواد الترطيبية الفعالة ليجعله سهل التسريح، وإذا كان الشعر خفيفا وهشا يجب اختيار البلسم المغذي والذي يساعد على تكثيف الشعر.

طريقة استخدام البلسم

  • يغسل الشعر جيدا بالشامبو المناسب لنوعية الشعر للتخلص من الزيوت الدهنية الفائضة على فروة الرأس.
  • توضع كمية مناسبة من البلسم المناسب أيضا لنوع الشعر في راحة اليد لتدفئته قليلا قبل الاستعمال.
  • يفرد البلسم على الشعر مع مراعاة تخليل الشعر بواسطة الأصابع، ثم محاولة القيام بحركات دائرية مما يسمح للبلسم باختراق الشعر بشكل أفضل.
  • يترك البلسم على الشعر لمدة ثلاث دقائق إلى خمس دقائق.
  • يغسل الشعر بالماء الدافئ جيدا حتى يتم الانتهاء والتخلص من البلسم بشكل جيد.
  • يجفف الشعر بواسطة منشفة ناعمة بلطف ودون فرد ودعك الشعر.
  • يمشط الشعر بواسطة مشط ذي أسنان عريضة ومتباعدة.

متى يمكن استعمال البلسم

يفضل استخدام البلسم في كل مرة يغسل الشعر بها في الشامبو حسب خبراء التجميل، ولكن يمكن القول إن ذلك يتوقف على نوعية وخصائص الشعر بشكل عام، فمثلا الشعر المتشابك والجاف يحتاج باستمرار لاستخدام البلسم للتخلص من جفافه وإعطائه النعومة والرطوبة اللازمة، أما بالنسبة للشعر الدهني والناعم فلا يحتاج إلى استخدام البلسم في كل مرة يغسل الشعر به، فيكفي استخدامه مرة أو مرتين أسبوعيا. وتجدر الإشارة إلى أن البلسم ليس مستحضرا علاجيا للشعر بل هو وسيلة لترطيب الشعر وتنعيمه لتسهيل تسريحه والتعامل معه، لذلك يجب استعمال الزيوت الطبيعية والكريمات الخاصة بالشعر لتحسين نوعية الشعر، وللوصول إلى شعر صحي خال من المشاكل.