معلومات عن اهمية  زبدة الشيا الإفريقيّة يتم استخلاصها من الجوز الموجود على شجرة كاريت (شجرة الحياة)، وهيَ تنمو في جميع أنحاء حزام السافانا في غرب إفريقيا، ولقُدراتها المُذهلة تمَّ استخدامها مُنذُ عدّة قرون وإلى الآن، فهيَ تُساعد على تجديد وإصلاح وحماية البشرة، بالإضافة إلى ذلِك فلها العديد من الاستخدامات الأُخرى، وهُنالِكَ العديد من الكريمات والمُستحضرات التجميليّة التّي تحتوي على زبدة الشيا كمُكوّنٍ أساسيّ، ويتهافتُ الجميع لشرائها لِما لها من فوائد عديدة للبشرة والجسد. وفيما يلي سنذكر بعض من استخدامات زبدة الشيا:

استخدام زبدة الشيا للجلد والشعر

  • استخدامها كمُرطّب: عن طريق أخذ القليل منها ودهنها على المناطق الجافّة من البشرة، والتركيز على اليدين والقدمين والمرفقين، ومن المُفضّل تكرار استخدامها للحصول على احسن وأفضل النتائج وللمدى الطويل.
  • استخدام زبدة الشيا للتخلُّص من علامات و دلائل التمدُّد والسيلوليت: لأنها غنيّة جداً في فيتامين A، و E، و F، فهيَ تُساعد في تجديد الخلايا والدورة الدمويّة، عن طريق وضع كميّة قليلة منها على المناطق المُتضررة والتدليك بِلُطف بطريقة وضع الكريم العاديّ نفسها ، ولمُعالجة علامات و دلائل التمدُّد يُنصح باستخدامها مرّتين في اليوم.
  • دهن زبدة الشيا على الوجه قبلَ وضع مساحيق التجميل: فهيَ تُساعد على الترطيب وتجديد البشرة، وبالإمكان استخدامها أسفل العينين إذا كان لدى الشخص انتفاخ أو اسوداد.
  • استخدام زبدة الشيا في مُستحضرات التجميل والحمّام منزليّة الصنع: تُعتبر زبدة الشيا من احسن وأفضل المُكوّنات التّي يتم استخدامها في المُستحضرات منزليّة الصُنع؛ بسبب احتوائها على مُرطّبٍ طبيعيّ بالإضافة إلى أنّها غنيّة بالفيتامينات المُختلفة، ومن المُستحضرات المنزليّة التّي تحتوي على زبدة الشيا: مُقشّرات الجسد، ومُرطّبات الشفاه، وكريمات الحلاقة.
  • تنعيم الشعر الجاف والخشن باستخدام قناع و ماسك الشعر: تدفئة بضع ملاعق طعام من زبدة الشيا على الموقد أو في الميكروويف، ومن ثُمَّ تدليك الشعر باستخدامها مع التركيز على الأماكن الجافّة والتأكُّد من وصولها إلى بُصيلات الشعر وفروة الرأس، وبعدها غسل الشعر بماءٍ دافئ والشامبو لمُدّة 30 دقيقة حتّى يتم إزالة القناع و ماسك كاملاً.

استخدام زبدة الشيا لصُنع بلسم للشفاه

  • جمع المُكوّنات اللّازمة: لصُنع بلسم الشفاه سيحتاج الشخص إلى: ملعقتين من شمع العسل، وملعقتين من زبدة الشيا، وملعقتين من زيت جوز الهند، وبضع قطرات من أي نوع من أنواع الزيوت العطريّة.
  • تسخين المُكوّنات جميعها على حمّامٍ بُخاري حار: والتحريك المُستمر حتّى تمتزج جيّداً معاً وتركها لمُدّة 15 دقيقة على حرارة مُرتفعة، ومن ثُمَّ إزالتها ووضعها في مرطبان لتبرد، ومن بعدها يتم استخدامها عن طريق دهن الشفاه بها بشكلٍ يوميّ ومُستمر.