طرق الحفاظ على نضارة الوجه ونقاؤه هو من مواصفات الجمال التي يبحث عنها كل من الرّجل والمرأة، فالوجه معرض للغبار والأتربة والشّوائب التي تعلق بين مسامات الوجه؛ مما تتكون البثور على الوجه والرؤوس السّوداء على الأنف، ولهذا لا بدّ من التّخلص من هذه الشّوائب وذرات الغبار العالقة عن طريق تنظيف الوجه بحمام بخار، حيث تضاف أنواعاً متعددة من الزّيوت العطرية والأعشاب الطّبية لضمان نظافة وانتعاش الوجه، والتّخلص من الدّهون وكذلك الخلايا الميتة وآثار المكياج، وتصبح بشرة الوجه أكثر طراوة ونعومة، ولهذا من السّهل عمل حمام بخار للوجه في البيت بدلاً من التّوجه إلى الصالونات.

طريقة عمل بخار للوجه في المنزل

  • تنظيف الوجه: يغسل الوجه بالصّابون أو استخدام الكريمات الخاصة بتقشير الخلايا الميتة؛ وذلك لتحضير وتفتيح مسامات الوجه قبل حمام البخار، وخصوصاً إذا كان هناك آثار مكياج على الوجه.
  • إعداد حمام البخار:
    • يغُلى لتران من الماء في وعاء مسطح أو أي وعاء يسمح بخروج بخار الماء منه، وبعد غليان الماء يوضع الوعاء على الطّاولة ويضاف إليه بعض الأعشاب المطهرة للبشرة، فإذا كانت البشرة حساسة يستخدم البابونج في إضافته للماء، ويضاف ماء الورد للماء إذا كانت البشرة عادية، والبشرة الدّهنية يستخدم لها أوارق أو زيت النّعنع أو قشور الليمون.
    • بعد إضافة الأعشاب على الماء توضع منشفة على الرّأس بوضعية لا تسمح بهروب البخار من الوعاء وفي الوقت ذاته يصل البخار للوجه، ويجب ترك مسافة عشرون سنتمتر بين الماء المغلي والوجه حتى لا يحترق ويصبح لونه أحمر، وعند تعريض الوجه للبخار يفضّل القيام بذلك لخمس مرات في كل مرة يعرض الوجه لدقيقتين والاستراحة دقيقة واحدة، ويكرر حمام بخار الوجه مرتين كل اسبوع، ونذكر أن مدة تبخير الوجه هي عشر دقائق لأنّ بخار الماء سيختفي بعدها.
    • بعد البخار ستصبح مسامات الوجه أكبر وخالية من الشّوائب والإفرازات الدّهنية، والدّورة الدموية أكثر نشاطا، وينصح بعد البخار للوجه بوضع الأقنعة المغذية.
  • ما بعد حمام البخار للوجه:
    • وضع الأقنعة المغذية الخاصّة بالوجه، فكل نوع من أنواع البشرة يختلف عن الآخر، فالبشرة الحساسة ينصح بقناع و ماسك الحليب والبرتقال وزيت اللوز للحصول على الانتعاش وترطيب البشرة والتّخلص من التّجاعيد، وللبشرة الجافة قناع و ماسك العسل والحليب ودقيق اللوز وهو لتغذية وترطيب البشرة، وللبشرة الدّهنية يستعمل خليط من العسل والنّشا وصفار البيض لإزالة الرؤوس السوداء والخلايا الميتة وترطيب البشرة، وتترك هذه الأقنعة على الوجه مدة عشرين دقيقة حتى تتغلغل داخل مسامات الوجه.
    • بعد وضع قناع و ماسك الوجه يغسل الوجه جيداً بالماء الفاتر ويوضع الكريم المرطب للحفاظ على ترطيب ونضارة البشرة، وبعد هذه الطرق وخطوات يصبح الوجه أكثر إشراقاً وحيوية ونضارة.