ما هي الفواكه المفيدة للحامل

ما هي الفواكه المفيدة للحامل

معلومات عن اهمية الفاكهه اثناء الحمل عندما تكون المرأة حاملاً تفكّر مرتين قبل تناول أي شيء، وذلك لحماية طفلها ونفسها بالوقت نفسه، وبالأخص عندما يكون الحمل هو الحمل الأوّل بالنسبة إليها فتكثر لديها التساؤلات والشكوك، لذلك يجب أن تشمل الحمية الغذائيّة الخاصّة بالمرأة الحامل جميع العناصر الغذائيّة المهمّة لها ولطفلها، ومن الضروريّ دمج الفواكه في النظام الغذائي لاكتساب فترة حمل صحية، ويُنصح باستهلاك كوبين من الفواكه يوميّاً ويشمل ذلك الفواكه الطازجة والمعلّبة أو عصير الفواكه الطبيعيّ.

هنالك أنواع من الفواكه على المرأة تناولها أثناء فترة الحمل، وأنواع أخرى عليها تجنبها بقدر الإمكان لحماية جنينها وحملها من الخطر.

أنواع الفواكه المفيدة للحامل

  • الفواكه الغنيّة بالألياف: العديد من النساء يعانين من الإمساك أثناء الحمل، وهي من المشاكل وعيوب الصحيّة المزعجة والتّي تسبب الشعور بعدم الراحة للمرأة، وبالإمكان التخلّص منه عن طريق تناول الفواكه الغنيّة بالألياف، بالإضافة إلى ذلك فهي تساعد في التقليل من الإصابة بالبواسير النامية، ومن الأمثلة على هذه الفواكه التفاح والكمثرى والموز، والكيوي والبرتقال أيضاً.
  • الفواكه الغنيّة بفيتامين C: وهوَ من الفيتامينات المتوافرة بكثرة في الفواكه المُختلفة كالحمضيات، والفراولة، والبطيخ، والشمام، وتناول هذا الفيتامين بالكميّة الموصى بها يُساعد الجسم على امتصاص الحديد، وهو معدن أساسيّ لفترة الحمل، ويجب النظر في إضافة الفراولة لحبوب الصباح أو الشوفان، وكذلك البرتقال والبطيخ إلى السلطة والأطباق الجانبيّة.
  • الفواكه الغنيّة بحمض الفوليك أسيد: فاستهلاك ما يكفي من حمض الفوليك قبل وأثناء الحمل يساعد على منع العيوب الخلقيّة الكبيرة في دماغ الطفل وحبله الشوكيّ، والفواكه مثل البرتقال وعصير البرتقال، وهي من الوسائل العظيمة لإضافة حمض الفوليك إلى النظام الغذائيّ.
  • الفواكه الغنية بالبوتاسيوم: تُعاني بعض النساء في فترة الحمل من تشنُّجات الساق التّي تؤدّي لحدوث آلام شديدة، وبالأخص أثناء النّوم، وتنتج هذهِ التشنُجات نتيجة نقص الكالسيوم، لذلِكَ تُنصح المرأة الحامل بتناول الفواكه والأطعمة الغنيّة بهِ أو بمُكمّلاته الموصوفة من قبل الطبيب، وهو ضروري أيضاً للحفاظ على توازن السوائل في خلايا الجسم، ومن الأمثلة على الفواكه الغنيّة بهذا العنصر الموز والكيوي والكرز والخوخ والبطيخ والعنب.

الفواكه التّي يجب تجنّبها أثناء فترة الحمل

  • العنب الأسود: وبالأخص في الأشهر الأولى من الحمل لأنّه ينتج الحرارة في الجسد والتّي قد تؤدي إلى إيذاء الجنين.
  • الأناناس: فهي غنية في البروميلين الذّي يرقّق عنق الرحم ممّا قد يؤدي إلى الولادة المبكرة.
  • البابايا: فهي من الفواكه التّي قد تؤدّي لخطر الإجهاض، لأنّها غنية باللاتكس الذّي يؤدي إلى تقلصات الرحم.

admin

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *