وسائل ازالة الدهان من الملابس

وسائل ازالة  الدهان من الملابس

كيفية التخلص من الدهان من ملبسك بقع الطلاء على الملابس هي إحدى المشاكل التي ترافق عملية دهان المنازل، أو حتى زيارة أحد الأماكن قيد الإنشاء، وهذا النوع من البقع هو من أصعب أنواع البقع، ويحتاج لجهد وخطوات عديدة للتخلص منه، كما أنها من البقع المزعجة التي تسبب تشوهاً في مظهر الملابس، ويكون الأمر أكثر إزعاجاً إذا كانت هذه الملابس جديدة، أو عزيزة على قلب صاحبها، ولكن ومن المؤكد أن هناك عدة طرق تساعد على القضاء على هذه البقع، بحيث تعود هذه الملابس إلى سالف عهدها، بغض النظر عن لونها وطبيعة أنسجتها.

طرق التخلص من بقع الدهان

زيت التربنتينا:

إذا كانت الملابس الملطخة ببقع الدهان مصنوعة من الأنسجة الطبيعية، كالكتان والقطن، فإن الطريقة المثلى في التخلص من هذه البقع، هو نقع البقع في ماء ساخن وبعض قطرات زيت التربنتينا المركز.

يتنقع الملابس بالزيت لمدة ساعة، أو أكثر حتى تتحلل هذه البقع.

يجب غسل الملابس في محلول مكون من الماء الساخن وزيت التربنتينا، ومن ثم يجب تكرار غسل قطعة الملابس.

الكحول:

أما إذا كانت الملابس مصنوعة من الأنسجة الرقيقة مثل الملابس الحريرية، أو الملابس المصنوعة من الصوف، فيجب تنظيف هذه البقع باستخدام محلول الكحول.

تحضير محلول الكحول، يكون بإضافة بعض الصابون إلى الكحول.

تفرك بقعة الدهان الموجودة على الملابس بمحلول الكحول، ومن ثم غسلها الماء النظيف.

البنزين:

البنزين من المواد القوية في تنظيف الملابس من الدهان، لأنه يمتلك خصائص قوية تقوم بتحليل بقع الدهان عن الملابس، وتعّد هذه الطريقة في التنظيف من الطرق الجافة.

قبل وضع البنزين على الملابس، يجب وضع قطعة قادرة على امتصاص البقع تحت البقعة، ومن هذه المواد قطعة النشاف، أو قطعة قماش نظيفة ولا حاجة لها.

تغطى البقعة بشكل كامل بالبنزين، ثم يجب فركها بشكل جيد.

ويجب الاستمرار في الفرك حتى تزال البقعة بشكل نهائي.

الإسفنجة:

ترك بقة الدهان حتى تجف بشكل كامل، وبعد جفافها يجب كحتها باستخدام ملعقة، أو أداة غير حادة حتى لا تنتزع أنسجة الملابس.

نضع البقة في محلول الصابون، وهذا المحلول يحضر بإضافة بعض مسحوق الغسيل وصابون اليدين إلى الماء، ومن ثم نقوم بفرك البقعة الموجودة في المحلول باستخدام إسفنجة، أو من الممكن ملء قطعة الإسفنج بالمحلول، وفرك البقة باستخدامها.

تشطف البقعة من محلول الصابون، وتفرك مرة أخرى باستخدام الإسنفجة.

رش البقعة بالأسيتون ومثبت الشعر، ومن ثم تفرك باستخدام قطعة من القماش النظيف.

غسل الملابس بشكل جيد في الغسالة.

وتجدر الإشارة إلى أن هذا الدهانات قد تترك على الملابس بقعاً زيتية خاصة إذا كان نوع الدهان زيتياً، والتخلص من آثار الزيت يكون برش البقعة ببودرة أو بناش الذرة.

admin

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *