معلومات عن كيفية العنايه بالشعر الجاف هنالك الكثير من العوامل التي تؤدّي لجفاف الشّعر وتعرُّضه للضّرر والتّلف ، كالعوامل الخارجيّة من أشعة الشّمس والتّعرض للبرد القاسي والغبار والأدخنة وبعض مستحضرات التّجميل كالأصباغ الكيميائيّة ، والأوكسجين وبودرة الميش ، وتجفيف الشّعر بعد غسله فوراً وسوء العناية بالشّعر ، جميعها عوامل تؤدّي لتلف الأنسجة الخارجيّة التي تُغلِّف الشعرة ، يحتاج الشّعر إلى عنايةٍ دائمةٍ ورعايةٍ وإهتمامٍ دائمٍ ليحافظ على تألُّقه ومرونته وسأقدّم لكِ سيدتي بعض من طرق ووسائل ترطيب الشّعر الجّاف .

  • عليكِ بقصِّ أطراف شعركِ بطول 5 سم للتّخلص من الشّعر المتقصّف والجّاف والمتضرّر وحتّى يستعيد شعركِ حيويته وتألُّقه .
  • إحرصي على التّخلص من العادات السّيّئة التي تتّبعيها للعناية بشعركِ وتجنّبي تجفيف الشّعر بعد غسله وكذلك صبغه بالمواد الكيميائيةّ ، وإذا أردتي تلوينه فعليكِ مضاعفة الإهتمام والرعاية حتّى تحافظي على ترطيب شعركِ وتمنعيه من الجّفاف .
  • تجنّبي إستخدام بنس الشّعر الحادّة وتجنّبي تمشيط شعركِ بقوّة وهو مبتل حتّى لا تؤدّي لتكسُّر الألياف الخارجيّة للشّعرة ، واحرصي على تمشيط شعركِ بالصّباح وقبل النّوم للتّخلص من أيِّ تشابكات بمقدورها حدوث تكسُّر للشّعر وجفافه ، ويفضّل إستخدام فرشاة شعر طبيّة خشبيّة حتّى لا تؤذي شعركِ .
  • اإستخدمي الشّامبو الذي يناسب طبيعة شعركِ وتجنّبي التّغيُّر المستمر لطبيعة الشّامبو ، ولا تنسي البلسم الذي يساعد على ترطيب الشّعر وتليينه ويقلّل من تشابكات الشّعر ويتم بوضعه على أطراف الشّعر والوسط وتجنُّب منطقة الجّذور .
  • تجنّبي إستخدام الماء الحار لغسل الشّعر واكتفي بالماء الدّافئ ، لأنّ الماء الحار جداً يتلف الأنسجة الخارجيّة للشّعرة ويزيد من جفافها ويخلّصها من الزّيوت الطّبيعية التي تحميه ، وحاولي قدر الإمكان تجنُّب الغسل المستمر للشّعر للمحافظة على زيوت الشّعر الطّبيعيّة واكتفي بمرّة أو مرّتين في الأسبوع .
  • داومي على حمّام الزّيت الذي من شأنه ترطيب الشّعر وتليينه ، كما أنّه يساعد على فرده ، ويغذّي جذور الشّعر ويقوّي البصيلات ويزيد من نموّه .
  • اتّبعي نظاماً غذائيّاً صحيّاً يعتمد على تناول الفواكه والخضراوات والأعشاب الورقيّة التي من شأنها تغذّي الجّسم من الدّاخل وترطيبه ، واحرصي على شرب الماء بشكلٍ كافي حتّى لا تعرِّضي جسمكِ وشعركِ للجّفاف .

من أهم الطّرق التي تساعد على ترطيب الشّعر :

  • زيت السّمسم: إستخدمي زيت السّمسم لترطيب شعركِ وزيادة نموّه وإصلاح المتضرّر منه بتوزيع الزّيت على شعركِ

بالتّساوي وإشباعه بالزّيت ولفّه ورفعه بمشبكٍ ولبس بونيه من النّايلون لتتوفّر الحرارة التي تساعد على ترطيب الشّعر ، أتركيه لمدّة نصف ساعة ثمّ قومي بغسله بالماء الفاتر والشّامبو وستلاحظين الفرق من أول إستخدام .

  • زيت جوز الهند وزيت اللّوز : إخلطي مقدارين متساويين من زيت جوز الهند وزيت اللّوز وقومي بدهن المزيج على خصيلات شعركِ ، كما يمكنكِ تدفئة الزّيت قبل إستخدامه بوضعه على النّار قليلاً أو تدفئته عن طريق المايكرويف ، أتركيه لمدّة نصف ساعة وقومي بغسله بالشّامبو ، فخلط هاذان النّوعان من الزّيت يعملان على إستعادة رطوبة الشّعر وليونته .
  • العسل والزّبادي : اخلطي ثلاثة ملاعق من العسل مع كوب من اللّبن ، بلِّلي شعركِ بالماء وضعي الخليط كماسك للشّعر ، هذا الماسك يفيد في معالجة الشّعر الجّاف جداً والمتضرِّر ، أتركيه لمدّة ساعة ثمّ قومي بغسله بالماء أولاً ثم بالشامبو .